بالتعاون مع IEEE فرع اليمن : جامعة سبأ تعقد ندوة حول "اتجاهات البحث العلمي في مجال الذكاء الإصطناعي وإنترنت الأشياء

11/14/2020
ضمن برنامج فعاليات جامعة سبأ في بداية العام الجامعي 2020-2021 م ،وحرصاً من قيادة الجامعة على تبني الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى رفع مستوى التحصيل المعرفي والمهني لطلبة الجامعة، وتوسيع وصقل مهاراتهم وقدراتهم و مداركهم العلمية والعملية ، عقدت كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وكلية الهندسة بالتعاون مع معهد IEEE فرع اليمن ندوة بعنوان
" Current trends of research in the field of Artificial Intelligence and IoT"
بحضور الأخ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو أحمد النجار ونخبة من الباحثين والخبراء في مجالات هندسة الاتصالات والكهرباء وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الإصطناعي وإنترنت الأشياء ، من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات فرع اليمن ، ومن عدة جامعات يمنية حكومية وأهلية بالإضافة الى عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة والطلبة والمهتمين .
وفي الندوة التي بدأت بالنشيد الوطني و آيات من الذكر الحكيم ، ألقى الدكتور فؤاد حسن عبدالرزاق عميد كلية الهندسة كلمة إفتتاحية رحب فيها بضيوف الجامعة شاكرا ومقدرا حضورهم الندوة مؤكدا على أهمية عقد مثل هذه الفعاليات وحرص جامعة سبأ على دعمها اسهاما في تعزيز التحصيل المعرفي والمعلوماتي ومواكبة التطورات التقنية، مشيدا بالجهود التي تبذلها قيادة IEEE فرع اليمن في تشجيع وتحفيز الباحثين والدارسين في المجالات الهندسية والتقنية والمؤسسات التعليمية في توجيه القدرات والجهود ضمن الأطر السليمة التي تضمن كفاءة الاداء وفقا للمعايير المعتمدة عالميا. كما قدم الأخ العميد الشكر لرئيس الجامعة ا.د. عمرو أحمد النجار لاهتمامه الكبير الذي يولية لكليتي الهندسة والحاسوب وأنشطتهما وبرامجهما مثمنا دعمه لجهود التطوير البرامجي والأكاديمي والنوعي في الجامعة والتي توجت مؤخرا بحصول الجامعة على ترخيص فتح برنامج الماجستير في تقنية المعلومات. كما عبر عميد الكلية عن تقديره وامتنانه للمتحدثين في الندوة متمنيا أن تحقق محاضراتهم الفائدة المرجوة. وثمن عميدالكلية تفاعل واهتمام الطلبة وحضورهم، مؤكدا على أهمية استشعارهم بالمسؤلية الملقاة على عاتقهم في البناء والتنمية كونهم أمل البلاد والأمة.
كما ألقى د. منير المخلافي كلمة عن فرع IEEE باليمن قدم فيها نبذة عن معهد IEEE وتاريخه وأهدافه وأنشطته العالمية بحثيا وأكاديميا والأهمية التي يحتلها في مجالات الهندسة والتكنولوجيا كمرجعية أساسية لها. كما استعرض الأنشطة والخدمات التي قدمها فرع اليمن منذ تأسيسة للباحثين وللمؤسسات التعليمية
وشملت الندوة أربعة محاور رئيسية تركزت في : الذكاء الاصطناعي (AI) وأهميته قدمها الدكتور يوسف الحاج ، الاتجاهات البحثية وتطبيقات انترنت الأشياء (IOT) والتي قدمها الدكتور ناصر القدمي ، وكان المحور الثالث من نصيب المهندسة أيمان المقطري من أكاديمية البرمجة تحدثت فيه عن كيفية تغذية شبكات التواصل الاجتماعي للذكاء الاصطناعي(AL )؟ ، وأخيرا "تعلم الآلة" في تطبيقات الموبايل ألقاها المهندس هيثم أمين.
وقد حضيت المحاور باهتمام وتفاعل الحاضرين، كما تخللها مداخلات ونقاشات أسهمت في إثراء موضوع الندوة.
واختتمت الندوة بكلمة القاها د. محمد عبداللطيف مصلح رئيس قسم تقنية المعلومات بالجامعة شكر فيها المتحدثين والحضور وقدم فيها ايجازا لما تم عرضه في الندوة.
حضر الندوة كلاً من :
ا.د/ محمد قيس نائب رئيس الجامعة للشئون الاكاديمية.
ا.د/ عبدالخالق هادي طواف - عميد كلية العلوم الإدارية و الإنسانية .
د.منير المخلافي - المسؤول المالي IEEE في اليمن .
د.ماهر السنباني - نائب رئيس الجامعة الأردنية اليمنية .
د.يحيى السماوي - عميد كلية الحاسوب بجامعة الرازي .
د. أحمد يفاعة رئيس قسم هندسة العمارة والبناء في جامعة سبأ،
د.اسماعيل حميد - رئيس قسم علوم الحاسوب بأكاديمية الشرطة .
د.فاروق الفهيدي ، د.احمد الشلبي ، د.عدنان مكرد ، م.احمد الصرمي ، م.مهند المشرقي ، بالإضافة الى عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلبة والمهتمين من عدة جامعات يمنية.

جامعة سبأ
نهتم بمستقبلك

العنوان

 صنعاء - عصر امام وزارة الخارجية - حي الانسي

01404077 - 01405077 - 773377733

 كلية طب الاسنان : صنعاء - شارع الزبيري

01214044

 عمادة الدراسات العليا : صنعاء - الحي السياسي

01442561